سجن المحبة
ما أن يهل علينا الشهر الثاني من كل سنة، حتى ترى أهل
العشق والغرام يستعدون للاحتفال بيوم يعتقدونه عيدا للحب،أو ما ينعت
بـ''الفلانتاينValentine ''. وقد بينا في مقال سابق
أصل هذا "العيد" ومسوغاته الثقافية والاجتماعية التي تعود إلى الأساطير
الرومانية القديمة. كما بينا أن الحب لا يعرف المناسبات، ولا ينتظرها لكي يعبر عن
نفسه أو لكي يتم إشعار المحبوب به.. لأنه إحساس ينبع في كل لحظة وينكشف في أي مكان. ففي الحب تفقد عقارب الساعة
معناها، وتخترق الحدود الجغرافية والسياسية ...
ومع حلول مناسبة
''الفالنتاين'' عند ''أهل حب المناسبات والأعياد''، تكون الفرصة قد حلت أيضا
لتبادل الهدايا والورود الحمراء تعبيرا عن أعظم إحساس يخالج وجدان كل إنسان،وربما
حتى عند الحيوانات وإن كان بشكل مختلف (البط،الهدهد.. ). لكننا في هذا المقام،لن
نتساءل فيما إذا كانت الورود الحمراء تعبر عن الحب، ولكن نجد المقام مناسبا لكي
نتساءل عن معنى الحب ذاته،حتى يحق لنا
بعده البحث إن كانت الورود الحمراء تحمل معناه،أو على الأقل، كيف يمكنها أن تعبر
عن المعنى نفسه،ومتى ،وفي أي شروط؟؟
في كلمتين نجيب: الحب سجن.
نعم ! ولا تستغرب، فالحب سجن. غير أنه سجن
اختياري بإمكان المرء أن يختار الدخول إليه أو أن يرفض.. ومن هنا فنحن ندحض كل
العبارات التي تقال في حقه، من قبيل : ''الحب أعمى''، '' إننا لا نختار الحب،بل
نسقط فيه دون إرادتنا''... وغيرها من العبارات المتداولة عند عامة الناس. لكننا
نرى أن الحب لا يكون كذلك إلا إذا اخترته. إلا أن باب الحب ليس مُشرَعًا في وجه الجميع،بل ،فقط،
للذين توفرت فيهم شروطه. ولهذا فالحب فن أكثر مما هو إحساس،أو على الأقل تحتاج إلى
فن لتعرف كيف تعيشه بصورة كاملة وحقيقية: إذ عندما لا يصل الشيء إلى كماله لا تظهر
حقيقته، وعندما لا تظهر حقيقته يصعب إدراكه. والشيء لا يبدأ رحلته نحو الكمال إلا
إذا تحققت فيه كل عناصره واستوفى كل شروطه.
نسمع كثيرا من الناس يقولون : ''أحبك يا..وبهذه
المناسبة أهدي لك هذه الوردة..'' ظانا منه
أن الحب يحتاج إلى إفصاح أو تعبير بالكلمات أو بتقديم للهدايا... ولا نشك في أن
الورود والكلمات قد تحرك مشاعر الجنس الآخر، وربما تجذبه إليك بشكل قوي .. لكن رغم
ذلك،تبقى المسافة بين الحب والوردة الحمراء شاسعة، إذ لا يمكن لشيء مادي أن يترجم
حقيقة إحساس عميق، لأن الهدايا فقط مجرد وسيلة لتحقيق الجذب، بينما الحب يتجاوز
الجذب إلى الحلول والتطابق والوحدة. ولهذا السبب لا يمكن بأي حال أن نساوي بين
الوسيلة،باعتبارها شيئا متعددا مختلفا من شخص إلى آخر، والغاية التي من المفترض أن
تحمل معنى واحدا عند كل الأشخاص.. ودليلنا على ذلك أن من سبق أن أهدى وردة حمراء
إلى ''محبوبه'' مرفوقة بعبارات رنانة ولامعة، وبعد توالي الأيام، يبدأ رحلة النفور
والابتعاد، لأسباب تافهة فتتحول الورود الحمراء إلى رمز للآخر الجحيم،عوض أن تكون
تعبيرا عن لحظات ''فالنتاينية''. فلو حصل الحلول والتطابق والوحدة بتلك الورود
والعبارات،لاستحال الفراق،ولكن بما أن الجذب فقط والتقرب (والذي قد يكون من أجل
مقاصد غير نبيلة) هو ما حققته تلك الورود فقط، فإن الحب قد انتحر بينهما تحسرا على
ذبول محبوبته نتيجة الإهمال،إن لم يكن إحراقا لإغلاق أي منفذ يذكر بأحداث مسرحية أنهى
مخرجها أحداثها الرومانسية بعبارة مأساوية ''وداعا''.. فلمَ الوداع ؟!
أجل كلمة ''وداعا يا... '' هي التي حلت محل
كلمة ''أحبك يا ...'' . ولا تعني،لنا، إلا شيئا واحدا، وهو: أنه لم يكن بينهما
أصلا شيء اسمه الحب، فلتسمه ما شئت إلا الحب. وإن سولت لك نفسك أن تسميه حبا،فهو
حب، لكن في أبشع وأقذر تجلياته،أو قل حب
ناقص، معاق ،خدّيج (الخديج هو الطفل الذي لم يكمل تسعة أشهر الحمل) ... فالحب لا يموت إلا إذا وُلد ولادة غير
طبيعية .. ولا تكون حظوظه في الحياة أوفر،إلا إذا كانت ولادته عادية.. وعندما تكون
ولادته سليمة،فإنه لن يموت أبدا إلا إذا قُتل...فما هي شروط الولادة الطبيعية
للحب؟؟
من شروط الولادة الطبيعية للحب،أن يكون المرء
مسجونا من قبل من أجل الحب. فالحب لا يفي بوعده وعهده مع من خذله وخانه. ولعل من
فر من ''سجن العفة'' إلى ''ساحة المتعة'' خائن لن يهوى الحبُّ مثلَه البتة: لن يرحب الحب في بيته إلا بالسجناء الذين سجنوا
أنفسهم،ثم أطلقوا سراحها .. لن يعشق الحب إلا من كان قد قيد قلبه بشكل يهواه
عقله.. لن يرضى الحب بمن كان عبدا لأهوائه وغرائزه .. لن يقبل الحب ذُلَّ المعربدين المتسكعين بين
شوارع دور الدعارة ، وحقارة الفاسدين بالعلب الليلية الحمراء.. لن يرضى الحب أن
يعيش في حضن قلب ملوث وتربة فاسدة وهواء
عكرٍ ..
بالفعل ! عندما نختار أن نعيش شيئا،حتى وإن كانت الظروف غير طبيعية،فقد اخترنا أيضا أن
نحياه بكيفية غير طبيعية. فقد تعلمنا في ميدان الفلاحة أن كل شيء زرع أو غرس قبل
موسمه، فإنه سيذبل ، لأنه لن يقوى على النمو في
ظروف غير طبيعية، مما يجعل الفلاح يحصد الخسائر بدل الثمار. هكذا الحب
أيضا. لو زرع في غير موعده،ودون أن تتوفر شروطه الطبيعية،فحتى لو كانت الرعاية فائقة،
فإنه محكوم عليه بالموت والزوال والفساد منذ البداية ..
وإذا كانت النباتات في حاجة إلى تربة غنية
بمواد عضوية ومعدنية ، وكذا هواء نقي، وشمس ساطعة، لاستكمال رحلة النمو بشكل يسمح بجني ثمار حلوة وذات جودة عالية، فإن الحب
أيضا في حاجة إلى تربة نفسية غنية، لم يسبق لها أن لوثت بمسرحيات عاطفية كانت مجمل
أحداثها تحقيقا لغرائز جنسية في الكواليس. فالحب يكره الظلمة الحالكة
والعتمة الدامسة، ويعشق الضياء والأنوار كما تعشقها النباتات.. فهو شجاع لا يخاف..
إذ في وجود الخوف ينكمش الحب عوض أن ينمو.. ولعل ثمار الحب أن تصل إلى مستوى
الإحساس بكونك مسجونا سجنا مؤبدا لا تستطيع قول : ''وداعا''..
لا شك في ذلك؛ فعندما نختار الدخول إلى ''سجن
المحبة'' نكون بالفعل قد اخترنا أن نحرر قلوبنا من سلطة عقولنا (إذ لا شيء يستطيع أن
يقيد حريتنا أكثر من عقولنا).. وقررنا أن نربطها ونقيدها بأغلال هوى محبوبنا وراء
قضبان الوفاء.. تحت حراسة ساجني الإخلاص والتضحية. ففي سجن المحبة وحده (ودون غيره
من السجون) يتواطـؤ الليل والنهار.. السجان والمسجون.. الحبيب والمحبوب على قول عبارة
واحدة : " أحبك بلا مناسبة ".
ذ. سعيد الطاهري
14/02/2014
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire